Please Wait... ... الرجاء الإنتظار

Fish And Health ar

إذا كنت قلقا بشأن مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فإن تناول حصة إلى حصتين من السمك اسبوعيا يمكن أن يقلل من خطر الوفاة الناتجة عن النوبة القلبية بنسبة الثلث أو أكثر. لقد اكتشف الأطباء منذ فترة طويلة أن الدهون غير المشبعة الموجودة في السمك، والتي تسمى أحماض اوميغا 3 الدهنية، تعمل على التقليل من خطر الوفاة الناتجة عن أمراض القلب. لذلك ولسنوات عديدة قامت جمعية القلب الأمريكية بتوصية الناس ونصحهم بتناول السمك الغني بأحماض اوميغا 3 الدهنية على الأقل مرتين في الأسبوع.

ما هي احماض اوميغا 3 الدهنية؟ ولماذا تعتبر مفيدة للقلب؟ تحتوي الأسماك على الأحماض الدهنية غير المشبعة، والتي عندما تحل محل الأحماض الدهنية المشبعة مثل تلك الموجودة في اللحم، فإنها قد تقوم بتخفيض الكولسترول. إلا أن أهم العناصر الغذائية الرئيسية وأكثرها فائدة في السمك قد تكون احماض اوميغا 3 الدهنية. إن أحماض اوميغا 3 الدهنية هي نوع من الاحماض الدهنية غير المشبعة التي يُعتقد بأنها تعمل على تخفيف التهيج والالتهاب في جميع أنحاء الجسم. إن حدوث التهاب في الجسم يمكن أن يضر بالأوعية الدموية ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. قد تؤدي احماض اوميغا 3 الدهنية إلى تخفيض مستوى الدهون الثلاثية، و تخفيض ضغط الدم المرتفع، و الحد من تجلط الدم، و تعزيز مناعة الجسم، و تحسين أعراض التهاب المفاصل، و عند الأطفال قد تعمل احماض اوميغا 3 على تحسين القدرة على التعلم. إن تناول حصة إلى حصتين من السمك في الأسبوع، لا سيما تلك الاسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، يبدو أنه يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وبشكل خاص الموت المفاجئ للقلب.

هل يلعب نوع السمك دورا في الحصول على فوائد اوميغا 3؟ إن الأسماك الدهنية أو الدسمة، مثل أسماك السلمون والرنجة، وبشكل أقل سمك التونة، تحتوي على أعلى نسبة من احماض اوميجا 3 الدهنية، وبالتالي توفر أكبر قدر من الفائدة عند تناولها، كما أن العديد من أنواع المأكولات البحرية تحتوي على كميات صغيرة من الاحماض الدهنية اوميغا 3. سمك السلمون معظم أسماك المياه العذبة تمتلك نسبة أقل من أحماض اوميغا 3 الدهنية من تلك الموجودة في أسماك المياه المالحة الدسمة. بعض أنواع سمك السلمون المرقط في المياه العذبة تحتوي على مستويات عالية نسبيا من أحماض اوميغا 3 الدهنية.

هل ينبغي تجنب بعض أنواع من الأسماك؟ بعض أنواع السمك، مثل سمك البلطي وسمك السلور، لا يبدو أنها توفر فوائد صحية للقلب لأنها تحتوي على مستويات أعلى من الأحماض الدهنية غير الصحية. يجب الأخذ في عين الأعتبار أن تناول أي نوع من الأسماك يمكن أن يكون غير صحي اعتمادا على الطريقة التي تم إعداده بها. على سبيل المثال، السمك المشوي على النار أو المشوي بالفرن يعتبر صحيا أكثر من السمك المقلي بعمق. تساور بعض الباحثين المخاوف حول تناول الأسماك المُنتجة في مزارع الأسماك بدلا من الأسماك البرية التي يتم اصطيادها. يعتقد الباحثون أن المضادات الحيوية والمبيدات وغيرها من المواد الكيميائية المستخدمة في تربية الأسماك المستزرعة قد يكون لها آثار ضارة على الأشخاص الذين يتناولون هذه الأسماك.

ما هي كمية السمك التي ينبغي تناولها للحصول على فوائد اوميغا 3؟ بالنسبة للبالغين، يُوصى بتناول حصتين أو وجبتين من الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الغنية في الأسبوع على الأقل. مقدار الحصة الواحدة الموصى به هو حوالي 85 غرام، أي ما يعادل حجم رزمة من اوراق اللعب. يجب على النساء الحوامل أو اللاتي يخططن للحصول على حمل، و الأطفال تحت سن 12 سنة أن يقللوا من كمية الأسماك التي يتناولونها لأنهم يكونون أكثر عرضة للآثار الضارة التي قد تنتج عن المواد السامة الموجودة في الأسماك.